الجمعة، ١٨ أغسطس ٢٠٠٦

طالبوا بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل... جلسة إعادة اعمار لبنان تحولت إلى "محاكمة للنظام" على موقفه من العدوان

المصريون

كتب صالح شلبي

تحول الاجتماع الطارئ للجنة الصناعة بمجلس الشعب أمس الأول إلى ما يشبه جلسة محاكمة للنظام المصري على موقفه من العدوان الإسرائيلي على الشعب اللبناني وتدمير بنيته الأساسية، طالب خلالها النواب بإقالة أحمد أبو الغيط وزير الخارجية.
كما طالبوا بوقف تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل، ولعقد اجتماع عاجل تعلن فيه الحكومة موقفها من هذا الأمر، ودعوا إلى مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل والنظر في إلغائها بما فيها اتفاقية الكويز.
وحاول محمد أبو العينين رئيس اللجنة تهدئة ثورة النواب، قائلا: إن هذا الاجتماع مخصص لمناقشة الإجراءات التي سوف تتخذها وزارة الكهرباء لإعادة بناء محطات توليد الكهرباء التي دمرتها إسرائيل في لبنان.
وقال أبو العينين إن اللجنة ستبقى في حالة انعقاد دائم خلال الأيام القادمة، مشيرًا
إلى أنه تلقى خطابًا من رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحي سرور لعقد اجتماع بخصوص هذا الأمر.
وقال إنه حاول الاتصال بالمهندس سامح فهمي وزير البترول لدعوته إلى حضور اجتماع سوف تخصصه اللجنة لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل. واستشهد أبو العينين بوزير الكهرباء وبوكيل مجلس الشعب ووكيل لجنة الصناعة الذين كانوا معه بمكتبه وهو يحاول الاتصال بوزير البترول.
وقال إنه سوف يحدد موعدًا مع وزير البترول لمناقشة هذه القضية لكن اليوم يجب التركيز على قضية إعمار لبنان وسرعة تجديد شبكة الكهرباء التي هي عصب الحياة وهي بداية التعمير.
وأكد أنه أول شخص يقف ضد تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل وضد هذه الصفقة إذا كانت موجودة فعلاً، مشيرًا إلى أن هناك 50 طلب إحاطة حول هذه الصفقة، لكن المطلوب أن يكون بين أيدينا معلومات دقيقة وصحيحة حتى نضع الحقائق كاملة أمام الناس بعيدًا عن الشعارات.
من جانبه، أوضح النائب على فتح الباب أن صفقة تصدير الغاز تم توقيعها فعلاً بين مصر وإسرائيل وأنه تقدم خلال الفصل التشريعي المنتهي باستجواب حول هذا الموضوع ولم يتلق ردًا بخصوصه.
من جهته، أعلن المهندس حسن يونس وزير الكهرباء أن مصر ستبدأ خطتها لإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء والتوزيع والشبكات في لبنان فور إعادة فتح مطار بيروت.
وقال إن الوفد المصري برئاسة المهندس جمال الببلاوي رئيس هيئة كهرباء الريف سيبدأ حصر احتياجات لبنان لإعادة تشغيل الكهرباء بكامل طاقتها فور وصولها إلى هناك.
وأشار الوزير إلى أنه تلقى تقريرًا مبدئيًا من نظيره اللبناني يضم قائمة كبيرة من احتياجات لبنان لإعادة تشغيل شبكة الكهرباء هناك، بعد أن أصبحت خزانات الوقود غير صالحة بعد تدميرها، مشيرًا إلى أن هناك مناطق بحاجة إلى إصلاح وأخرى إلى استبدال معدات بالكامل وأخرى في حاجة إلى إقامة أبراج كهرباء جديدة.
كما أعلن الوزير أن مصر بدأت أيضًا خطتها على أرض الواقع لتنفيذ مشروع إعادة تشغيل شبكة الكهرباء في قطاع غزة والتي دمرها العدوان الإسرائيلي في غضون شهرين فقط.
وقال إن وفد فلسطين من قطاع الكهرباء سيصل إلى القاهرة الاثنين المقبل لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ هذه الخطة التي يعدها حاليًا وفد مصري يضم أربعة في قطاع الكهرباء في ضوء المعاينة الميدانية للاحتياجات الفلسطينية.
وقال الوزير إنه سيتم خلال شهرين إطلاق التيار الكهربائي لإنارة منطقة رفح الفلسطينية عبر إمدادها بأسلاك هوائية بقدرة 22 كيلو فولت من رفح المصرية.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستكون مد كابلين بقدرة 22 كيلو فولت بطول 20 كليومترًا تبدأ من لوحة التحكم والتوزيع الموجودة بالشيخ زويد وحتى رفح الفلسطينية.
وكان النائب الدكتور محمد الجزار قد شدد على ضرورة قيام الحكومة المصرية بالتأمين الشامل على العمال المصريين الذين سينفذون خطط إعادة الإعمار سواء في لبنان وفلسطين في ظل المخاطر التي قد يتعرضون لها، وطالب المجتمع الدولي بتبني إصدار قوانين دولية تجرم ضرب محطات وشبكات الكهرباء.

اتفاق تصدير الغاز المصري إلي إسرائيل.. يدخل نفق «الإحراج»!

المصرى اليوم

كتب علاء الغطريفي

أصاب العدوان الإسرائيلي علي لبنان حركة حكومة الدكتور أحمد نظيف ـ في ملفات بعينها ـ بما يشبه الأعطال الفنية، فالحكومة كانت تخطط خلال الشهرين المقبلين قبل انطلاق الدورة البرلمانية المقبلة لإنجاز الدراسات الخاصة بـ١٥ قانونا مهما، علي رأسها قوانين الوظيفة العامة والبناء الموحد والتأمين الصحي والتأمينات وتنظيم البث الإذاعي والمرئي والإفصاح وتداول المعلومات، لتقديمها لمجلس الشعب تمهيدا لإقرارها.

ورغم الزخم المحيط بالحكومة بتوقيعها عقود استثمارات ضخمة خلال الأسابيع الماضية، مثل مشروع سيدي عبدالرحمن في الساحل الشمالي الغربي، وصفقة شركة المحمول الثالثة وأخيرا عقد الشركة المصرية الإماراتية البحرينية للاستثمار في مجال النقل، غير أن مشروعات قوانين تمس فئات مهنية باتت مؤجلة في ظل الانشغال الشعبي بما يحدث في لبنان، ومن ذلك مشروع الكادر الخاص للمعلمين الذي سيحتاج إلي أكثر من ستة أشهر حتي يرسل إلي مجلس الشعب، رغم كل الزخم الذي لازمه خلال الفترة الماضية فبدا الأمر وكأنه في سبيله للإنجاز.

وتأثرت الإجراءات الخاصة باتفاقية المبادئ الأساسية لبيع الغاز المصري لسوريا، حيث تعطل المضي فيها قدما من جراء الأحداث بسبب انشغال الحكومتين المصرية والسورية بالملف اللبناني، وعلي الصعيد ذاته تدور أحاديث حول تصدير الغاز المصري لإسرائيل والنية لاتخاذ إجراءات من شأنها إظهار بعض الاحتجاج علي التصعيد الإسرائيلي، ولكن بالشكل الذي لا يخل بالتزامات الاتفاقية.

وفي نفس السياق، تأجل الاجتماع الدوري للجنة الكويز المصرية الإسرائيلية طبقا لبنود الاتفاقية التي وقعتها مصر وإسرائيل منذ شهور، وفيما يخص خطة إعادة هيكلة قطاع الإعلام التي عرضها أنس الفقي وزير الإعلام علي الاجتماع الرابع عشر لمجلس الوزراء في يوليو الماضي، فستؤجل بنودها بشكل قطعي خصوصا الجزئية المرتبطة بإنشاء قناة مصر الإخبارية لتنافس مثيلاتها علي الساحة العربية، ويصب في نفس الاتجاه محاولة تحقيق حد أدني من التغطية الجيدة للحرب في ظل تفوق الفضائيات الإخبارية العربية.

ويرتبط بهذا الملف تعطل الدراسات الخاصة بإنشاء جهاز تنظيمي مستقل ـ في ظل الإعلام المستنفر بسبب الأحداث ـ لتنظيم الإعلام، مشابه للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفي الجانب المتصل مباشرة بحياة المواطنين فإن تطبيق قانون حماية المستهلك سيظل معلقا، خصوصا بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية، والذي لم تلمس تأثيراته مصالح الشعب المصري رغم إقراره خلال الدورة البرلمانية السابقة.

والرهان الحكومي علي إنهاء جولات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة بما يحقق الفوائد المرجوة سيصبح أحلاما مؤجلة في ظل تشابك المعادلة السياسية في المنطقة والانغماس الأمريكي فيها والمحمل بفكرة شرق أوسط جديد، وهو ما يفرض علي القاهرة إبداء بعض التشدد ومراجعة استعدادها لتقديم تنازلات في ظل الكراهية الشعبية الشديدة التي تتمتع بها أمريكا وإسرائيل في المنطقة مع تفاقم الحرب علي لبنان.

ملفات وقضايا ماتت في مصر بصواريخ حزب الله وغارات إسرائيل

المصرى اليوم

تحت ساتر كثيف من دخان ودماء وصراخ، صنعته الحرب الصهيونية الإجرامية علي لبنان، توارت ملفات سياسية واقتصادية واجتماعية شديدة الأهمية في مصر، بعضها كان كفيلاً بتفجير احتجاجات شعبية واضطرابات اجتماعية، تهدد استقرار حكومة نظيف، مثل مباغتة المواطنين بقرارات رفع أسعار ورسوم سلع وخدمات استراتيجية، والتلكؤ - الذي يصل إلي درجة التواطؤ - في إصدار قرار الكادر الخاص بأجور المعلمين، ثم الفضائح التي تكشفت عنها نتائج الثانوية العامة، بالإضافة إلي التخبط الرهيب الذي أدي إلي إهدار الملايين في «جراج» رمسيس.

علي الجانب الآخر، توارت ملفات سياسية خطيرة، مثل التعديلات الدستورية، واتفاقية تصدير الغاز المصري إلي إسرائيل التي حولتها الحرب إلي «عورة» مخجلة لا يجوز الاقتراب منها الآن.. وفي السياق ذاته، قارب كابوس مهادنة الأنظمة العربية لإسرائيل علي تهديد استقرار هذه الأنظمة، بالإضافة إلي خنق أحلام الرؤساء في توريث حكم أوطانهم إلي أبنائهم، الذين سيواصلون قمع الحريات في الداخل، والانبطاح أمام السطوة الأمريكية والإسرائيلية، باعتبار هذا الانبطاح هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ علي عروشهم!

اجتماع برلماني حول إعمار لبنان يتحول إلى محاكمة للأنظمة العربية

50 طلب إحاطة لوقف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني

اخوان اون لاين

- وزراء ونواب في الحزب الوطني يصفون الصهاينة بالعدو لأول مرة

كتب- صالح شلبي
شهد الاجتماع الطارئ للجنة الصناعة بمجلس الشعب أمس برئاسة محمد أبو العينين أعنف محاكمةٍ للأنظمةِ العربية والموقف الرسمي المصري من الحرب الصهيونية ضد الشعب اللبناني وتدمير بنيته الأساسية في الوقتِ الذي وجَّه فيه نواب الإخوان والمعارضة والمستقلون والأغلبية التحيةَ والتقديرَ إلى المقاومة وحزب الله بعد انتصاره على الآلةِ العسكرية الصهيونية وإسقاطه أسطورة الجيش الصهيوني.



وطالب عددٌ من النواب بإقالةِ أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، فيما شنَّ النواب هجومًا حادًّا على صفقةِ الغاز الطبيعي المصري وتصديره إلى الكيان الصهيوني وطالبوا بسرعة عقد اجتماعٍ عاجلٍ حتى تُعلن الحكومة موقفها من تصدير الغاز إلى الصهاينة، وبمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني والنظر في إلغائها بما فيها اتفاقية الكويز.

من جانبه حاول محمد أبو العينين تهدئة ثورة النواب قائلاً: إنَّ الاجتماعَ مخصصٌ لمناقشةِ الإجراءات التي سوف تتخذها وزارة الكهرباء لإعادة بناء محطات التوليد الكهربائية التي دمَّرتها الحرب في لبنان.

وأكد أبو العينين أن اللجنة في حالة انعقاد دائم وأنها في ضوء ما أدلى به النواب من مناقشات سوف تعقد العديدَ من الاجتماعات.



وحول تصدير الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني قال إنه تلقَّى اليوم فقط خطاب رئيس مجلس الشعب لعقد اجتماعٍ بخصوص هذا الأمر، وإنه منذ الساعة الحادية عشرة صباحًا وهو يحاول الاتصال بالمهندس سامح فهمي وزير البترول لدعوته إلى حضور اجتماعٍ تخصصه اللجنة لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول تصدير الغاز المصري، واستشهد أبو العينين بوزير الكهرباء وبوكيل مجلس الشعب ووكيل لجنة الصناعة الذين كانوا معه بمكتبه وهو يحاول الاتصال بوزير البترول، وأشار إلى أنَّ هناك 50 طلب إحاطة حول هذه الصفقة.

من جانبه أكد النائب علي فتح الباب (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) أنه يجب على الجميع أن يشعروا بالمسئولية، مؤكدًا أن موقف الشعب واضحٌ من الكيان الصهيوني وأمريكا.

وقال: إنَّ الصفقةَ تمَّ توقيعها فعلاً لتصدير الغاز، مشيرًا إلى أنه تقدَّم في الفصل التشريعي السابق باستجوابٍ حول هذه الصفقة ولم يتلقَّ ردًّا.

وشدد النائب محمد الجزار على ضررةِ قيام الحكومة المصرية بالتأمين الشامل على العمال المصريين الذين سينفذون خطط إعادة الإعمار سواء في لبنان أو فلسطين؛ نظرًا لما سوف يمكن أن يتعرَّضوا له من مخاطرَ، وطالب المجتمع الدولي بتبني إصدار قوانين دولية تُجرِّم ضرب محطات وشبكات الكهرباء.

وكانت الحكومة ونواب البرلمان من الحزب الوطني قد استخدموا لفظ العدو عند الحديث عن الكيان الصهيوني في الوقت الذي احتفت فيه لجنة الصناعة بنصر حزب الله على العدو بكل قوته.

وقال د. حسن يونس- وزير الكهرباء- لقد ضرب جيش العدو الصهيوني مستشفيات ومدارس ومواطنين دون وعي.