الجمعة، ١ يوليو ٢٠٠٥

اليعازر وصفه بـ «يوم تاريخي» مصر وإسرائيل توقعان اتفاق تصدير الغاز

البيان

وقعت مصر وإسرائيل أمس اتفاقا لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، في تطور يشكل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، التي ظلت حتى بضعة شهور في حدودها الدنيا، بسبب ربط القاهرة أي تطوير للتعاون الاقتصادي بالتقدم في مسيرة السلام.

وبموجب هذا الاتفاق ستصدر مصر إلى إسرائيل ما بين 7,1 مليار و3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً لمدة 15 عاما بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار.وسيتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب تحت البحر يمتد بطول 100 كيلومتر تبلغ كلفته 160 مليون دولار ويربط بين الشيخ زويد بالقرب من مدينة العريش في شمال سيناء وعسقلان في جنوب إسرائيل، وفق مصادر مصرية.

وقع الاتفاق في القاهرة، وزير البترول المصري سامح فهمي ووزير البنية التحتية الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر في حضور رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف. وقال بن اليعازر «انه يوم تاريخي» مؤكدا أن «تطبيق هذا الاتفاق هو أفضل مؤشر يمكن أن يثبت للجميع صلابة اتفاق السلام» الذي وقعه البلدان قبل 26عاماً.

مشيراً عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك بأن الهدف من زيارته إلى القاهرة هو التوقيع على اتفاقية تصدير الغاز. وأضاف أنه جرى أيضا خلال اللقاء مناقشة التطورات الخاصة بخطة «الفصل الأحادي» قائلاً: «أطلعت الرئيس مبارك على المصاعب التي تواجهنا غير.

أنني أكدت أن إسرائيل مع ذلك مصممة على تحقيق هذه العملية في موعدها المقرر وبناء على الجدول الزمني الذي تحدد لذلك». ووصف الوزير اللقاء بأنه ايجابي كالعادة. وأضاف انه يأمل في أن يتم تصدير أولى شحنات الغاز المصري إلى إسرائيل في غضون عامين.


القاهرة ـ «البيان» والوكالات